سيكويا تقود عملية التأسيس المسبق بقيمة 5 ملايين دولار في بنك Telda الرقمي المصري الذي يبلغ عمره شهرًا واحدًا

يبلغ عدد سكان مصر أكثر من 100 مليون نسمة. تتمتع الدولة بتغلغل كبير للهاتف المحمول والإنترنت وهو أمر ضروري لسكان شابين يتمتعون بالدهاء التكنولوجي بنسبة 61٪ أقل من 30 . ولكن على الرغم من شبابها ، فإن اثنين من كل ثلاثة أفراد ليس لديهم حسابات مصرفية حاليًا في مصر . إنه نفس الوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث 40٪ فقط من السكان لديهم حق الوصول إلى حساب مصرفي.

تتمتع البنوك الرقمية بإمكانيات هائلة في المنطقة. اليوم ، حديثًا أطلق واحدًا ، تيلدا هو الإعلان عن جولة ما قبل التأسيس بقيمة 5 ملايين دولار لرقمنة كيفية ادخار المصريين للأموال وإرسالها وإنفاقها .

قبل أسبوعين ، أبلغنا أن شركة فليكستوك المصرية الناشئة للتجارة الإلكترونية قد جمعت أكبر شركة أولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . لكن هذا تغير اليوم مع تجاوزت تبرعات تيلدا هذا الرقم القياسي بهامش كبير في كل من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفريقيا (3.4 مليون دولار من Autochek) في الوقت الحالي .

تيلدا كان أطلق الشهر الماضي من قبل الرئيس التنفيذي أحمد صباح و CTO يوسف شلقمي . قبل تيلدا ، كان صباح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للتكنولوجيا لشركة لمركب ركوب الخيل Swvl

، وشولقمي ، مهندس أول سابق في فريق البنية التحتية لأوبر

. قال صباح إنه وشريكه في التأسيس كانا يبحثان في مساحة التكنولوجيا المالية في أماكن عملهما السابقة. ومع ذلك ، بعد تجربته باستخدام N26 أثناء زيارته لصديق في برلين في عام 2015 ، فتحت عينيه لإمكانيات الخدمات المصرفية الرقمية في مصر .

” كنت مغرمًا بالفكرة ، وقد أتت من آلام ضخمة للمدفوعات التي كانت لدينا في مصر والمنطقة. بالنسبة لي ، كنت أشبه بانتظار حدوث ذلك في مصر ، أو إذا لم يحدث ذلك ، اعتقدت أنني سأستغل الفرصة يومًا ما “، كما قال لموقع TechCrunch . “لقد كنت أنا ويوسف نشاهد المكان لبعض الوقت عندما بدأ أول بنك رقمي مثله منذ ست سنوات ، ونراقب كيف نما في الأسواق حيث نعتقد أن المصرفية أكثر نضجًا من هذه المنطقة . لذا ، تخيل فرصة في منطقة مثل مصر حيث الخدمات المصرفية بطريقة متساوية ، بطريقة أقل نضجًا. “

الدولة الواقعة في شمال إفريقيا هي واحدة من أعلى أسواق الإنفاق الاستهلاكي في أفريقيا. حسابات الاستهلاك الخاص بها لـ ما يقرب من 85٪ من ناتجها المحلي الإجمالي الاسمي ، وفقط 4٪ من

بشكل عام الناتج المحلي الإجمالي غير نقدي . في جوهرها ، مصر هي الجنة إلي تعتمد على النقد ، واستخدام البطاقة في البلاد في مهدها إلى حد كبير. تم إطلاق Telda لخيبة الأمل بسبب التجارب المصرفية غير المتمحورة حول العملاء ، وذلك لتوفير بديل.

اعتمادات الصورة: تيلدا

مثل أي بنك رقمي على مستوى العالم ، تتيح Telda للعملاء إنشاء حساب مجاني لإرساله و إستلم نقود. وأيضًا بطاقة لاستخدامها عبر الإنترنت وفي المتاجر وإجراء عمليات السحب ودفع الفواتير. ولكن بينما تكون الخدمة نشطة حاليًا ، لم يتم بعد توزيع بطاقات Telda للعملاء الحاليين والجدد .

أكدت تيلدا أنها أول شركة تحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري (CBE). ) بموجب لوائحها الجديدة لإصدار البطاقات والعملاء على متن الطائرة رقميًا . وبذلك ، أحرزت شركة عمرها شهر واحد تقدمًا كبيرًا في نسبيًا وقت قصير ، على الرغم من أن الحصول على هذا الترخيص استغرق حوارًا طويلاً مع الجهات التنظيمية.

“عادة ما يتعين على المتحركين الأوائل بذل كل الجهود مع المنظمين ومع البنك ومحاولة تمهيد الطريق. لذلك كان هذا أحد أصعب الأجزاء – إقناع المنظمين بالثقة وتنظيم أعمالنا المصرفية وتقديم خدمات مالية مدفوعة لعملائنا “، قال الرئيس التنفيذي . ولكن نظرًا لأن اقتراح Telda يتوافق مع رؤية البنك المركزي المصري لرقمنة المدفوعات في الدولة ، لم يكن أمامه خيار سوى منحهم الترخيص .

هناك مشكلة مختلفة واجهتها الشركة وهي العثور على بنك شريك لتقديم هذه الخدمات. وللقيام بذلك ، كان على Telda إقناع البنك بأن خدماتهم كانت متكاملة ولن بالكامل تداخل .

“هذا يعني أساسًا يحاول أن يكون مستقلاً قدر الإمكان عن البنية التحتية للبنك. كان هذا أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا لكي نكون قادرين على التحرك بشكل صحيح وبسرعة بدء التشغيل ، وليس بطيئًا ومرتبطًا إلى حد كبير بوتيرة تكنولوجيا وعمليات البنك “، تابع .

نظرًا لخبرة المؤسسين في Swvl و Uber ، لا يمكن لأهمية بناء فريق عظيم أن يكون مفرطًا في التأكيد . هناك بالكاد أي مخطط للنظر فيه عند إطلاق بنك رقمي في مصر ، لذا تيلدا يبني كيف يعرف أفضل: توظيف مواهب استثنائية . وفقًا للرئيس التنفيذي ، يتكون الفريق من مصريين عادوا إلى دولة شمال إفريقيا لبناء تيلدا بعد العمل في شركات مثل Facebook و Microsoft و Uber و Noon و McKinsey.

يبدو أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جاهزة لتجربة مصرفية رقمية. وفقًا لـ GSMA Intelligence ، 280 مليون شخص في المنطقة هم من مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول ، والنمو لا يتباطأ . الإحباط من البنوك التقليدية حاد بشكل خاص مع جيل الشباب ، الذي يتوق إلى استخدام بسيط سهل الاستخدام وتجربة شفافة . تمكنت شركة Telda من ضم قائمة رائعة من المستثمرين ، بما في ذلك Sequoia Capital ، لهذا السبب.

شركة VC الأمريكية العملاقة قادت الشركة الجولة التمهيدية حيث شاركت Global Founders Capital (GFC) ومقرها برلين وصندوق Class 5 Global الذي يركز على الأسواق الناشئة .

Telda هي أول مشروع لشركة Sequoia في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي . قبل ثماني سنوات ، قاد عملاق رأس المال الاستثماري استثمارًا أوليًا سيئ السمعة في بنك Nubank الرقمي بأمريكا اللاتينية قبل أن يبدأ في الخانق الكامل . الآن مع أكثر من 38 مليون عميل ، يعد Nubank أكبر بنك رقمي في العالم بقيمة 25 مليار دولار . سيكويا سوف تبحث عن قصة نجاح مماثلة في تيلدا.

“هناك العديد من أوجه الشبه بين البرازيل ومصر. يفتخر كلا البلدين بعدد كبير من الشباب والموهوبين وذوي الخبرة في مجال التكنولوجيا ولديهم شهية قوية للابتكار “، كما قال شريك سيكويا جورج روبسون من الاستثمار . “نحن سعداء للشراكة مع Telda وتخصيص أول استثمار لنا في المنطقة.”

تنوي Telda تسريع إنتاج وتوزيع بطاقاتها بهذا التمويل الجديد. قالت الشركة إن لديها حاليًا أكثر من 30000 اشتراك بالفعل ، نصف هذا العدد يطلب بالفعل بطاقات . كما أنها تخطط للاستفادة من اسم سيكويا في التوظيف والتوسع ، تابع الرئيس التنفيذي.

أعتقد أن التوظيف هو مفتاح لنا. نريد أن نوسع الفريق إلى فريق من الطراز العالمي على استعداد للاستفادة من الفرصة. ما نطمح إليه هو أساسًا ينمو في مصر ، نبدأ في تسليم البطاقات في وقت مبكر المتبنين ، ونرى أنفسنا نصل إلى ما يقرب من مليون بطاقة في عامنا الأول . “

نمت الاستثمارات في مصر على قدم وساق على مدى السنوات الثلاث الماضية ، مصحوبة بنظام بيئي متنام نابض بالحياة. سجلت مصر العام الماضي أكبر عدد من الصفقات الاستثمارية لكل شركة بارتيك إفريقيا. مع إتمام 86 صفقة ، ساهمت الدولة بنسبة 24٪ من إجمالي عدد الصفقات التي تمت في القارة .

قال رويل جانسن ، شريك GFC ، في إشارة إلى النظام البيئي الناشئ في بيانه: “نحن إعجابًا كبيرًا من قبل صباح وشولقمي وأحببت رؤيتهما لبناء التطبيق المصرفي الرقمي الرائد في المنطقة ، ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من رحلتهم ) . إنه استثمار GFC الأول في مصر ، ونرى أن مصر لديها القدرة على أن تصبح مركزًا مهمًا في النظام البيئي العالمي للتكنولوجيا . ”

قال الشريك الإداري العالمي من الفئة الخامسة يوسف أوجدان ، أصبح المال وسيطًا للذات التعبير – شكل من أشكال الهوية – ليس مجرد مخزن للقيمة. قامت Telda بعمل رائع في دمج ثقافتها وقيمها في المنتج ، في كل من الوظائف والتصميم.

تحديث: ذكر جزء سابق من هذه المقالة أن سيكويا قامت ببعض الاستثمارات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في شركات ناشئة مثل Healthlane و OPay. ومع ذلك ، تم تنفيذ هذه الاستثمارات من قبل شركة Sequoia China (شركة تابعة لشركة Sequoia) و Sequoia scout على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You May Also Like

هذا الأسبوع في التطبيقات: تأثير الانتخابات على متجر التطبيقات ، ومتطلبات خصوصية التطبيقات الجديدة ، وصول iOS 14.2

مرحبًا بك مرة أخرى في هذا الأسبوع في Apps ، سلسلة TechCrunch…

جولة حول Extra Crunch: أسواق B2B ، وعمليات الاندماج والاستحواذ في مجال تكنولوجيا التعليم ، واقتحام نادي ARR الذي تبلغ قيمته مليون دولار

لقد عملت في TechCrunch لأكثر من عام بقليل ، لكن هذا كان…

يعتبر اقتصاد العمل الحر ، والقنب وبيانات السيارات من الفائزين في الانتخابات التقنية في عام 2020

ملحوظة المحرر: احصل على هذا الملخص الأسبوعي المجاني لأخبار TechCrunch التي يمكن…

تجمع Luko 60 مليون دولار مقابل منتجات التأمين على المنازل

شركة ناشئة فرنسية جمعت Luko جولة تمويل بقيمة 60 مليون دولار من…