يلعب تيم كوك دور بريء في الشهادة النهائية التي قدمتها شركة Epic v Apple

تولى الرئيس التنفيذي لشركة Apple ، Tim Cook ، دوره الأول في كرسي الشاهد هذا الصباح فيما قد يكون الشهادة الأكثر توقعًا لقضية مكافحة الاحتكار Epic v. Apple. ولكن بدلاً من إدانة شديدة لخداع ومزاعم Epic ، قدم كوك جهلًا معتدلًا وموجهًا بعناية ترك العديد من الأسئلة الرئيسية في الدعوى دون إجابة ، أو بدون إجابة. التقارير المثيرة ، ولكنها قد تعمل على نزع فتيل الحجة الخطيرة ، وإن كانت مشكوك فيها إلى حد ما ، بأن متجر تطبيقات Apple يرقى إلى مستوى احتكار .

بعد استدعائها من قبل محامي شركة آبل ، أخذ كوك الموقف ، دوروثي أتكينز من Law360 ، واحدة من اثنين من وسائل الإعلام المسموح بها في المحكمة ، ذكرت في تغريدة حية شاملة للشهادة . تم الإبلاغ عن الاقتباسات من Cook ولا يجب اعتبارها حرفية ؛ سيتبع محضر المحكمة عندما يتم تجميع الوثيقة ونشرها على الملأ. بالمناسبة ، وصف أتكينز لإعداد المسرح جذاب وإنساني ، على الرغم من أن الرئيس التنفيذي لشركة Epic Tim Sweeney يبدو غريبًا بعض الشيء:

سويني يجلس على طاولة المشورة في Epic وينظر إلى قلمه. محاميه غاري بورنشتاين يهمس بشكل متقطع في أذنه. يبدو الطباخ مرتاحًا ، ساقيه متقاطعتان. التفت للتو إلى شخص جلس بعد ذلك ، فأخذه ، وقال شيئًا ثم ضحك. (@ doratki) 21 مايو 2021

كان استجواب Cook من قبل مستشار شركته لطيفًا وموجهًا لتكرار الأسباب التي تجعل متجر Apple App Store متفوقًا وكافيًا لمستخدمي iOS ، مع التأكيد أيضًا على التواجد المنافسة الشديدة. اعترف بوجود عدد قليل من الصراعات مع المطورين ، مثل اختلاف الأولويات أو الحاجة إلى تحسين الاكتشاف ، لكنه قال إن الشركة تعمل باستمرار للاحتفاظ بالمطورين والمستخدمين.

بدأت واجهة الجهل البريء عندما سُئل عن أرقام البحث والتطوير الخاصة بشركة Apple – 15-20 مليار دولار سنويًا على مدى السنوات الثلاث الماضية. على وجه التحديد ، قال إن Apple لا يمكنها تقدير مقدار هذه الأموال التي تم توجيهها نحو متجر التطبيقات ، لأننا “لا نخصص مثل هذا” ، أي أن ميزانيات البحث للمنتجات الفردية لم يتم فصلها عن الباقي.

الآن ، هذا لا يبدو صحيحًا ، أليس كذلك؟ تعرف شركة مثل Apple حتى بنس واحد مقدار ما تنفقه على منتجاتها وأبحاثها. حتى إذا لم يكن من الممكن تقسيمها بشكل كامل – فقد يؤدي التقدم في كود MacOS إلى ميزة في متجر التطبيقات – يجب أن تعرف الشركة إلى حد ما كيف يتم نشر مواردها وإلى أي تأثير. قد تكون الاختلافات بين التقدير المحافظ والليبرالي لتخصيص البحث والتطوير في App Store كبيرة ، ربما بمئات الملايين ، ولكن لا نخطئ ، فمن المؤكد تقريبًا أن هذه التقديرات يتم إجراؤها داخليًا. القيام بخلاف ذلك سيكون حماقة.

ولكن نظرًا لأن الأرقام غير معلنة ومقسمة علنًا ، ولأنها من المحتمل أن تكون غامضة إلى حد ما ، يمكن أن يقول كوك بصدق أنه لا يوجد رقم واحد مثل (لاختراع مبلغ) “App Store R&D كان 500 مليون دولار في عام 2019.”

عدم وجود رقم ثابت يزيل موطئ قدم محتمل لشركة Epic ، والتي يمكن أن تستخدمه في كلتا الحالتين: إذا كان كبيرًا ، إنهم يحمون أوزةهم الذهبية (فرض قوة السوق). إذا كانت صغيرة ، فهم يجمعون البيض فقط (يجمعون الإيجار من خلال قوة السوق). الخطوة الوحيدة الرابحة لشركة Apple ليست اللعب ، لذا فإن كوك يلعب دورًا غبيًا ، وبالتالي تبدو حجة Epic وكأنها تكهنات (وكما تجادل شركة Apple ، فابايشن).

ثم نشر استراتيجية مماثلة للتجويع المنافسة مع استباقية تجاهل الأرباح. لقد تحدث فقط عن إجمالي صافي المبيعات ، الذي كان حوالي 275 مليار دولار بهامش ربح 21٪ ، قائلاً إن Apple لا تقيم دخل App Store كعمل مستقل.

بالتأكيد يمكن القول أن يعد App Store عنصرًا متكاملاً إلى حد كبير في هيكل أعمال أكبر. لكن فكرة أنه لا يمكن تقييمه على أنه عمل مستقل هي فكرة سخيفة. مرة أخرى ، من المؤكد تقريبًا أنه ، مثل جميع أقسام وخطوط إنتاج Apple ، يتم تشريحه والإبلاغ عنه داخليًا بتفاصيل مؤلمة. ولكن مرة أخرى ، من المعقول أنه لأغراض قانونية ، ليس من الواضح بما يكفي أن نقول “دخل وأرباح متجر التطبيقات كذا وكذا” ، وبالتالي تنكر Epic لمرجعها.

ومع ذلك ، النقطة مهمة بما يكفي لدرجة أن Epic اعتقدت أنها تتطلب تحقيقًا مستقلًا. ومن بين الأشياء الأولى التي أثارها محامي Epic ، عندما تم تسليم الشاهد إليه ، كانت الشهادة التي أدلى بها في وقت سابق من المحاكمة شاهد خبير أن هوامش تشغيل متجر Apple App Store كانت حوالي 79٪.

لم يكن من مصلحة شركة آبل تأكيد أو نفي هذه الأرقام ، ودفع كوك مجددًا بالجهل. لكن القناع انزلق قليلاً ، عندما طلب محامي Epic من كوك تفصيل أرقام الدخل السرية التي تجمع بين متاجر تطبيقات Mac و iOS. بينما اعترضت شركة Apple على ذلك ، قائلة إنها معلومات مميزة ولا يمكن الكشف عنها إلا في محكمة مغلقة ، عرض Cook أن أرقام iOS “أكبر بكثير” من أرقام Mac.

ماذا نرى هنا قطعة أخرى من خفة اليد المالية. من خلال مزج دخل iOS و Mac ، تحصل Apple على تعكير صفو مقدار الأموال التي يتم جنيها وإنفاقها عليها. لم تكن محاولة Epic لفك خلطهم ناجحة ، لكن القاضي لم يكن أحمق – فهي ترى نفس الأشياء التي تقوم بها Epic ، ولكن بنفس القدر من التعتيم. تحاول Apple حرمان Epic من انتصار قانوني حتى على حساب مظهر غامض ومتلاعب إلى حد ما.

تم توضيح ذلك بشكل أكبر عندما سُئل Cook عن صفقة Apple مع Google التي تحافظ على محرك البحث باعتباره الافتراضي على iOS. قال كوك إنه لا يتذكر الأرقام المحددة.

إذا أخبرك الرئيس التنفيذي لإحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم أنهم نسوا تفاصيل مليارات الدولارات ، على مدى عقد من الزمان تعامل مع واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا الأخرى في العالم ، هل تصدقهم؟

القليل من الشهادات المتبقية يلقي الضوء على أي شيء. ناقش كوك تعقيدات العمل في أماكن مثل الصين حيث يكون للقوانين المحلية تداعيات تقنية وسياسية ، وقلل من التأكيد على أن Apple قد وسعت نطاق عمليات الشراء داخل التطبيق ومن أي المعاملات تحصل الشركة على تخفيض بنسبة 30٪. سيتم إجراء المزيد من الشهادات في محكمة مغلقة ، لكن من المحتمل ألا نسمع عنها لأنها تتعلق بالمعلومات السرية.

المحاكمة ، التي أوشكت على الانتهاء ، لم تعقد سوى القليل مفاجآت طرح كلا الجانبين حججهما في البداية ، وسيأتي الكثير من هذا إلى تفسير القاضي للحقائق. لم يكن هناك شهود مفاجئون مثيرون أو يدخنون البنادق – إنها ببساطة حجة جديدة حول ما يشكل السلوك الاحتكاري. تصر شركة Apple على أن المنافسة حاضرة وشرسة في نظام Android ، وأنها في عالم الألعاب تتنافس مع Windows ووحدات التحكم أيضًا.

يبدو أنه لا مفر تقريبًا من أنه مهما كان الحكم ، هو الحال سيتم الاستئناف وتقديمه إلى محكمة أعلى ، لكن هذا الحكم سيكون أيضًا مؤشرًا قويًا على مدى جودة تلقي حجج Epic (والتعتيم من Apple). ومع ذلك ، يمكن القول إن Epic وغيرهم من منتقدي رسوم متجر تطبيقات Apple ، والتي تدر أرباحًا هائلة على الرغم من أن الشركة اختارت حجبها ، قد حققوا بالفعل أهدافهم. من الواضح أن رسوم Apple المخفضة البالغة 15٪ عن أول مليون دولار هي استجابة لاضطراب المطورين والصحافة السيئة ، والآن يتم وضعها في موقف الدفاع عن كيفية صنع النقانق.

تشويه Apple كان برج الألمنيوم المؤكسد دائمًا هو الهدف جزئيًا على الأقل ، وقد يشعر الفوز أو الخسارة بأن Epic قد اكتسب قيمة أمواله. الى جانب ذلك ، مباراة العودة في أوروبا لم تأت بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You May Also Like

هذا الأسبوع في التطبيقات: تأثير الانتخابات على متجر التطبيقات ، ومتطلبات خصوصية التطبيقات الجديدة ، وصول iOS 14.2

مرحبًا بك مرة أخرى في هذا الأسبوع في Apps ، سلسلة TechCrunch…

جولة حول Extra Crunch: أسواق B2B ، وعمليات الاندماج والاستحواذ في مجال تكنولوجيا التعليم ، واقتحام نادي ARR الذي تبلغ قيمته مليون دولار

لقد عملت في TechCrunch لأكثر من عام بقليل ، لكن هذا كان…

يعتبر اقتصاد العمل الحر ، والقنب وبيانات السيارات من الفائزين في الانتخابات التقنية في عام 2020

ملحوظة المحرر: احصل على هذا الملخص الأسبوعي المجاني لأخبار TechCrunch التي يمكن…

تجمع Luko 60 مليون دولار مقابل منتجات التأمين على المنازل

شركة ناشئة فرنسية جمعت Luko جولة تمويل بقيمة 60 مليون دولار من…